القائمة الرئيسية

الصفحات

 10 نصائح سريعة للتحضير للامتحان بنجاح

أسرار المراجعة السليمة

1 امنح نفسك الوقت الكافي للمراجعة

  سطر برنماجا دراسيًا يناسب طريقتك في الدراسة، وتجنب العشوائية في المراجعة والإنتقال بين المواد هذه غالبًا لا يكون أفضل نهج للتحضير للاختبار، اكتب عدد الاختبارات التي لديك وعدد الصفحات التي يجب أن تحفظها والأيام المتبقية لك ، نظم عاداتك الدراسية وفقًا لبرنامج دراسي يناسبك .

2  تأكد من وجود بيئة مناسبة تساعدك على الحفظ

تأكد من وجود بيئة مناسبة تساعدك على الحفظ ، يجب أيضًا التأكد من أن الغرفة مشرقة بدرجة كافية وأن مقعدك مريح ، انتبه للتفاصيل التي يمكن أن تشتت انتباهك وقم بإبعادها عن مكان الدراسة، تأكد من أنك تشعر بالراحة في مكان الدراسة وأنك قادر على التركيز. بالنسبة لبعض الطلاب ، يفضلون الحفظ وسط بيئة يسودها الصمت التام ، بينما يفضل البعض الآخر في الاستماع إلى الموسيقى، يحتاج البعض إلى كامل التركيز ، بينما يحب البعض الآخر الدراسة في بيئة أكثر ازدحامًا، تأكد من أن مساحة الدراسة الخاصة بك مريحة بك و ممتعة بحيث يمكنك التركيز بشكل كامل.

3  إستعن بالخرائط الذهنية لتسهيل عملية الحفظ

طرق الحفظ الذكية و الخرائط الذهنية كالجداول والخطاطات مفيدة بشكل خاص عند مراجعة مادة تستدعي الحفظ كمادة الإجتماعيات . قم بكتابة كل ما تعرفه عن الدرس ، قم بتحويل ذلك إلى خرائط ذهنية أو رسم تخطيطي. بهذه الطريقة ، يمكن أن يساعد التعويض البصري في استعدادك بشكل كبير عند إجراء الاختبار.

4  تمرن على نماذج امتحانات سابقة

من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات التدرب على نماذج امتحانات سابقة ، ستساعدك الاختبارات السابقة في معرفة تنسيق الأسئلة وصياغتها ويمكنك من خلالها ان تتوقع الأسئلة التي ستطرح و صياغتها ، كما سيعتبر محك حقيقي لك للوقوف على مدى استعدادك للإمتحان

5  اكتسب مهارة التوسع

أطلب مساعدة عائلتك أو أصدقائك يقوم بطرح الأسئلة عليك ، أجب عن الأسئلة و اشرح لهم أسباب إجابتك على السؤال بطريقتك وتعبيرك الخاص أي حاول أن تكتسب مهارة التوسع في فكرة .

6 المراجعة الجماعية رفقة الأصدقاء

تساعد المراجعة الجماعية رفقة زملائك من الحصول على الإجابات التي تحتاجها وإنهاء المهام بشكل أسرع. فقط تأكد من أن أصدقائك مركزين جيدا في الموضوع وأنه ليس من السهل تشتيت انتباههم.

7  توفير فترات راحة منتظمة

يجب توفير فترات راحة منتظمة حتى يستعيد الدماغ تركيزه. تجنب أن تدرس لساعات طويلة لأن الاحتفاظ بالمعرفة على المدى الطويل يكاد يكون مستحيلاً. أهم جزء في الدراسة هو خلق روتين يناسب أسلوب دراستك.

8  الحرص على تناول وجبات صحية وغنية بالفيتامنيات

احذر من تناول طعام غير صحي ،حافظ على لياقة جسمك وعقلك عن طريق اختيار الأطعمة الطبيعية الغنية بالفيتامينات التي تعد مفيدة لك وتحسن تركيزك وذاكرتك.

9  الوقوف على سير برنامج المراجعة

يجب الوقوف على مدى سير برنامج المراجعة و مدى فعاليته والإلتزام به مع زيادة وقت مراجعة إضافي لتجاوز أي تأخر محتمل و كسب وقت إضافي سيكون مهم جدا .

10 شرب المياه بانتظام

أثناء أوقات المراجعة وحتى أثناء الامتحان ، يُنصح بشرب الماء. هذا الأمر سيجعلك حيوي ونشيط ويجعل ميزاجك إيجابي .

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات